الْغَالَبِيْه الْعُظْمَى لَدَيْنَا نَحْن الْعُرْب أَنَّنَآ نَفْتَقِد لِمَا يُسْمَّى دِرَاسَة الْمَسْرَح وَأَنَّه رَاسِخ لَدَيْنَآ بِأَنَّه وَضْع لَّلتَسَلَيْه فَقَط
لذآ لانعلم ماهو المسرح بالمسمى العلمي ومافآئدته وفي ماذا يستخدم ولأي الغرض فآلغآلب لدينآ نحن أبنآء الخليج أنه يستخدم للترفيه فقط ولي أضحآك الجمهور
بل العكس فكم من مسسرح أستخدم لتوصيل أحتيآجآت شعوب لمشآكلهم لمآ يحتآآجون إليه
نحن لانفتقد لمثل من هو متميز في توصيل المطآلب أو المشآكل للجهات
ولكن نفتقد لفسيوجليتي مايسمى بالمسررح وماهي أهدآفه..؟ وماهي قدرآته على تغيير مافي المجتمع.؟ نأتي لكي نضحك أو لتضييع ألوًقت
لدى الغرب المسرح هو لتقديم مايجول بخآطر الموآطن بأسلوب مضحك أوبآلأسلوب الذي يتمنآه الممثل
لذآ سأتطرق لمفاهيم المسرح والعآملين فيه
.,’
البدآية : -
المَسْرَح شكل من أشكال الفنون يؤدى أمام المشاهدين، يشمل كل أنواع التسلية من السيرك إلى المسرحيات. وهناك تعريف تقليدي للمسرح هو أنه شكل من أشكال الفن يترجم فيه الممثلون نصًّا مكتوبًا إلى عرض تمثيلي على خشبة المسرح. يقوم الممثلون، عادة بمساعدة المخرج على ترجمة شخصيات ومواقف النص التي ابتدعها المؤلف.
عادة ما يكون الحدث المسرحي الناجح عملاً مشوقًا لكل من المشاهد والممثل والفني، بغض النظر عن مكان عرضها: مسرحًا محترفًا أو مسرحًا مدرسيًّا أو مجرد مساحة أقيمت مؤقتا لهذا الغرض. وتندرج العروض من التسلية الخفيفة، مثل العروض الموسيقية والكوميديا، إلى تلك التي تبحث في مواضيع سياسية وفلسفية جادة.
العرض : -.
تبدأ عملية إنتاج العرض بالمنتج الذي يمكن أن يكون شخصًا واحدًا أو عدة أشخاص أو فرقة مسرحية. والمنتج هو المسؤول الرئيسي عن العرض بشكل كامل. ومن بين واجباته واحدة أو أكثر مما يلي
*
الحصول على النص
*
تدبير الأموال اللازمة للعرض
*
الحصول على المسرح
*
التعاقد مع الفريق الفني
*
مراقبة الشؤون المالية.
مآهو المطلوب من المخرج:-
على المخرج الذي يتعامل مع الفنانين و الأطفال في المسرح بأن يعتمدوا على الحركة أكثر من الحوار وخاصة اذا كان هناك وقت طويل اذا وجد المؤثرات الصوتية والإضاءة وغيره لأن العمل في المسرح بحاجة الى تركيز ذهني ومتابعة دقيقة خاصة أثناء العرض، فالعمل المسرح مع الأطفال ليس سهلا كما يتصوره البعض، بل هو وضع أسس ومبادئ حتى تحصل على عمل يصفق له الجمهور وكذلك تكتشف من خلالها مواهب مسرحية للمستقبل
موآصفآت الممثلين :-
الممثلون هم من بين القلة من الفنانين الذين لا يمكنهم فصل وسائل التعبير لديهم عن أنفسهم، لأنهم يبدعون باستخدام أجسادهم وأصواتهم وميزاتهم النفسية والعقلية؛ أي أن إبداعهم لا ينفصل عن شخصياتهم. إنه لمن الصعب فصل موهبة الممثل وإبداعه عن شخصيته، غير أن التمثيل فن، وكما هو الحال في أي فن، فلا بد من توافر عناصر أساسية لدى الممثل، مثل المقدرة والدراسة والممارسة.
الجسم والصوت. يحتاج الممثلون إلى أجساد مرنة مطواعة معبرة. ويتحتم عليهم استخدام أجسادهم لعرض مواقف عديدة ومتنوعة. ويمكنهم اكتساب هذه الخبرات بدراسة مقررات في الحركة على المسرح والرقص والمبارزة بالسيف، أو باشتراكهم في تمارين رياضية تتطلب الكثير من التنسيق والقدرة. إن الرقص والمبارزة بالسيف رياضتان مفيدتان لأنهما تزودان الجسم بالرشاقة والتحكم بالحركة. إضافة إلى ذلك، يستطيع الممثلون الذين يجيدون الرقص والمبارزة بالسيف الحصول على عمل أكثر من غيرهم. إن نفس متطلبات المرونة والتحكم والتعبير تنطبق على الصوت أيضًا. يتدرب الممثلون على طريقة التنفس بطريقة صحيحة وعلى التنويع في إيقاع الصوت والنبرة. كما أنهم يتعلمون التحدث بلهجات مختلفة. إن التدرب على الإلقاء والغناء والاسترخاء شيء مهم. غير أن معظم الممثلين يتدربون سنين عديدة لاكتساب القدرة على تطويع أصواتهم بشكل كبير يسمح لهم بالتحدث بصوت مرتفع أو منخفض أو بشكل حاد أو ناعم. بناء عليه، يجب على الممثلين المحترفين التدرب الدائم على تحسين قدراتهم الصوتية ومرونة أجسادهم طوال مدة ممارستهم لمهنة التمثيل.