ما رأيكم في تلميذ له موهبة جيدة في الرسم و التخطيط ، ألا يستحق التشجيع و التحفيز و التوجيهات القيمة من أجل بلورة موهبته على أرض الواقع و من أجل تطويرها و تنميتها ؟
نعم مثل هذا التلميذ كثيرون في المدارس التعليمية ، و لا ينتظرون سوى من يأخذ بيدهم و الوقوف إلى جانبهم لأبراز مواهبهم و إبداعاتهم ، و ليس في الرسم و التخطيط فقط ، فهناك من له ميولات إبداعية في الموسيقى أو التمثيل عن طريق التقليد و المحاكاة و هناك من له مواهب كبيرة في الرياضة و ما أكثرهم و غير ذلك .
و لكن و للأسف هناك من المعلمين من يعمل على قتل مواهب تلاميذهم في البداية عوض مساعدتهم و الأخذ بيدهم نحو تنمية موهبتهم . فترى المعلم يحبطه و يوبخه قائلا كان من الأجدر بك أن تكون متفوقا في المواد الأساسية ، فيؤثر هذا الكلام على التلميذ فتحبط عزيمته و تخمد حماسته لهذا الموهبة . كما ان هناك من الآباء من يرغمون أبناءهم على التخلي عن مواهبهم تحت ذريعة أن هذه الموهبة قد تبعده عن الدراسة . فهناك بعض الأباء الذين يرون أن ابنهم له موهبة في رياضة ما مثلا فيعارضون ذلك بكل شدة ويمنعونه من مزاولة رياضته المفضلة بدعوى اهماله لدراسته بدل الإسراع في تسجيله في ناد مختص فمثلا نجد تلميذا في فصل ما يحسن الرسم و لكنه ضعيف المستوى في المواد الأخرى .
و في الحقيقة حتى مناهجنا التعليمية لا تساعد التلاميذ على إبراز مواهبهم و لا تساعد المعلمين في اكتشافها و العمل على تنميتها و هذا و للأسف هدر للطاقات الإبداعية لدى الصغار .
شكرا